in ,

هل حقا لا تتوقف بعض الأعضاء في الجسم عن النمو؟

إن الطرق التي تتطور بها أجسام البشر في الرحم وتستمر في النمو رائعة. لكن هذا النمو يجب أن ينتهي في وقت ما، أليس كذلك؟ بعد كل شيء، إذا استمر كل جزء من الجسم في النمو، فإن ملايين البشر على وجه الأرض سينفدون من مساحة للعيش.

إعلان
إعلان

ما هي أجزاء جسمك التي تستمر في النمو؟ وهل هناك أجزاء من الجسم لا تنمو على الإطلاق؟ هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول أجزاء الجسم التي تستمر في النمو، مثل الشعر والأظافر والأذنين والأنف. ناهيك عن الأجزاء الغريبة الأخرى التي يبدو أنها موجودة أساسًا لإرباك العلماء. الارتباك مفهوم. كيف تنمو الأجسام وتتجدد بمرور الوقت أمر معقد ودقيق، لكنه رائع أيضًا. انظر عن كثب، وستكتشف أن جسم الإنسان هو قطعة هندسية رائعة.

العين تنمو مع مرور الوقت


Skitterphoto
/ @skitterphoto / Pexels

يولد الأطفال بعيون كبيرة. في الواقع، تعتبر عيون الأطفال كبيرة جدًا مقارنة ببقية ميزاتهم لدرجة أن بعض الناس يعتقدون أن العيون تكبر تمامًا عند الولادة. لكن وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فإن هذا ليس صحيحًا: “تشهد العيون نموًا كبيرًا خاصة خلال العامين الأولين من العمر، مع حدوث طفرة نمو ثانية حول سن البلوغ.”

لكن كم تنمو العيون؟ يمكن قياسها بطول محوري – المسافة من الأمام إلى الجزء الخلفي من مقلة العين. يبلغ الطول المحوري حوالي 0.6 بوصة لحديثي الولادة ، وحوالي 0.9 بوصة للبالغين.

نمو الشعر يتباطأ مع تقدم العمر

Paul Siewert / @paul_siewert / Unsplash

قد يجادل البعض بأن الشعر لا يتوقف عن النمو أبدًا. قد يقول أي شخص لديه بقع صلعاء غير مرغوب فيها عكس ذلك. إذن من هو الصحيح؟

ينمو الشعر، المطلوب أو غير المرغوب فيه على مراحل في أجزاء مختلفة من الجسم بمعدل حوالي ست بوصات في السنة. جزء الشعر الذي تراه هو في الواقع خلايا شعر ميتة. بمجرد أن يصل الشعر إلى نهاية المرحلة، فإنه يتساقط أو يتكسر، وترسل البصيلات خلايا جديدة.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، من الطبيعي أن تفقد حوالي 50 إلى 100 شعرة يوميًا. قد يكون تساقط الشعر المفرط نتيجة لحالة طبية أو أدوية أو الولادة أو التغيرات الهرمونية أو الإجهاد أو الوراثة. لكن كل الناس تقريبًا يتعرضون لتساقط الشعر مع تقدمهم في السن، كما أن نمو الشعر يتباطأ بشكل كبير مع تقدم العمر (باستثناء الأنف والأذنين، وهي ظاهرة مرتبطة بالهرمونات).

يبدو أن الأنف ينمو، لكنه لا ينمو حقًا

إعلان
إعلان
Pixabay / @pixabay / Pexels

مع تقدم الناس في السن، تكبر أنوفهم، أليس كذلك؟ هذا في الواقع نوع من الوهم، بفضل الجاذبية. مع تقدم الإنسان في العمر، يتفكك الكولاجين والإيلاستين في الأنف اللذين يشكلان الغضروف. تتمدد هذه الألياف وتتدلى وتظهر لفترة أطول. تتقلص الخدين والشفتين وتفقد حجمهما مع تقدم العمر أيضًا، مما يساهم أيضًا في مظهر أنف أكبر.

وفقًا للبروفسور وجسيخ باولينا [دكتور Wojciech Pawlina هو أستاذ ورئيس قسم التشريح في كلية الطب في روتشستر، مينيسوتا، الولايات المتحدة الأمريكية]، “في بعض الحالات الصحية، فإن الأنسجة المكونة للأنف (العظام، والغضاريف، والنسيج الضام، وما إلى ذلك) لديها القدرة على التنشيط والخضوع للنمو. ويمكن ملاحظة ذلك في الأفراد الذين يعانون من ضخامة الأطراف، والتي يمكن أن تحدث مع نمو الورم في الغدة النخامية. وبهذا تصبح عظام الوجنتين أكثر وضوحًا، وتنتفخ الجبهة، ويتضخم الفك، إلخ. ” لذلك، يمكن أن ينمو أنفك – لكن ربما لن يحدث ذلك.

الأظافر تستمر في النمو طوال الحياة

Sarah Cervantes / @scaitlin82 / Unsplash

سجلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية أطول أظافر أنثوية تنتمي إلى لي ريدموند. بلغ طول أظافرها 28 قدمًا و 4.5 بوصة في عام 2008؛ بدأت بتطويلها عام 1979. لذا، نعم، تنمو الأظافر بالفعل. ومع تقدم الناس في السن، تنمو الأظافر بشكل أبطأ ويمكن أن تصبح باهتة أو هشة أو صفراء.

الأظافر صلبة بشكل مدهش – حتى أنها ستعود إذا فقدت واحدة بعد الإصابة. يستغرق ظفر الإصبع نصف عام لينمو مرة أخرى؛ يمكن أن تستغرق أظافر القدم سنة ونصف. تنمو أظافر الأصابع بشكل أسرع على يدك التي تكتب بها، وخلال الصيف.

يقول بعض الناس أن الأظافر تستمر في النمو بعد الموت، لكن هذا ليس صحيحًا. يجف الجلد ويشتد بعد الموت، مما يجعل الأظافر تبدو وكأنها تنمو.

تترهل الآذان بدلا من النمو

Burst / @brust / Pexels

تضمن الجاذبية أن تبدو الأذنين أطول مع تقدم الناس في السن. عندما يتكسر الكولاجين والإيلاستين في غضروف الأذنين، فإنهما يترهلان ويصبحان أطول.

ومع ذلك، فإن أنسجة الأذن لديها القدرة على التجدد. وفقًا للبروفسور وجسيخ باولينا، تتمتع جميع أنسجة “اللحم” بهذه القدرة، والتي “يمكنك رؤيتها في حالات الإصابة مثل الجروح أو الثقوب، حيث يمكن أن تلتئم الأذن بمرور الوقت”.

ينمو الدماغ، ثم يتقلص

Anna Shvets / @shvetsa / Pexels

عند الولادة، يحتوي دماغ الشخص تقريبًا على جميع الخلايا العصبية التي تكون لديه. يستمر الدماغ في النمو لبضع سنوات، ويصل إلى مرحلة النضج في حوالي سن 25.

وفقًا لوجسيخ باولينا، “الخلايا العصبية في الدماغ البالغ لا تنقسم، والدماغ لا ينمو بزيادة عدد الخلايا العصبية. إنه يصبح أكبر بسبب عملية تكوّن النخاع، وهو إنتاج صفائح المايلين حول العمليات العصبية – مثل العزل على الأسلاك الكهربائية – بواسطة خلايا دبقية متخصصة “.

يتقلص الدماغ مع تقدم العمر. وفقًا للمعهد الوطني للشيخوخة بأمريكا، تفقد أجزاء معينة من الدماغ حجمها، ويمكن أن ينخفض ​​تدفق الدم إلى الدماغ، وينقطع الاتصال بين الخلايا العصبية.

العظام تنمو من جديد بعد الإصابة


Cara Shelton
/ @socalcaral / Unsplash


تتوقف آلام النمو أو ما يسمى بالآلام المتزايدة في سن المراهقة لأن العظام تتوقف عن النمو بعد البلوغ. لكن وفقًا لوجسيخ باولينا، “في بعض الحالات المرضية، يمكن إضافة طبقة عظم إضافية على سطح العظام … حتى بعد البلوغ”.

بعد الكسر، يتم تنشيط العظام ويمكن إصلاح الكسر، الأمر الذي يتطلب إنتاج نسيج عظمي جديد.

ينمو الجلد باستمرار


Karolina Grabowska / @karolina-grabowska / Pexels

يتخلص البشر باستمرار من خلايا الجلد. في حوالي دقيقة واحدة، يفقد الشخص 30.000 إلى 40.000 خلية جلدية. لكن هذا جيد، لأن الجسم يولد أجسامًا جديدة. توجد خلايا الجلد الميتة في الجزء العلوي من البشرة (الطبقة العليا من الجلد)، وتتشكل خلايا جديدة في الجزء السفلي من البشرة.

في حالة تلف الجلد ، يحدد عمق الجرح مدى جودة التئام الجلد. إذا لم يخترقوا جميع طبقات الجلد تمامًا، فسوف تلتئم معظم الإصابات في النهاية. ولكن في حالة تلف الجلد بشكل أعمق أو على مساحة كبيرة (مثل الحروق الشديدة)، لا يمكن أن يشفى تمامًا.

يمكن أن تنمو الخلايا الدهنية أو تتقلص

Internet Archive Book Images / flickr / No known copyright restrictions

يتم تحديد عدد الخلايا الدهنية التي يمتلكها الشخص في مرحلة الطفولة والمراهقة، ثم يظل ثابتًا في مرحلة البلوغ، سواء فقد الشخص كميات كبيرة من الوزن أم لا.

ومع ذلك، يمكن أن تنمو الخلايا الدهنية لدى البالغين بشكل أكبر أو تتقلص أثناء زيادة الوزن أو فقدانه.

خلايا الدم تتجدد


ThisIsEngineering
/ @thisisengineering / Pexels

من الناحية الفنية، لا تستمر خلايا الدم الحمراء والبيضاء في النمو بشكل أكبر، ولكن يتم تجديدها لتحل محل تلك التي تم تدميرها. تعيش خلايا الدم الحمراء في المتوسط ​​حوالي 120 يومًا، بينما تدوم بعض خلايا الدم البيضاء أقل من يوم واحد.

وفقًا للجمعية الأمريكية لأمراض الدم، تتطور خلايا الدم من “الخلايا الجذعية المكونة للدم”، والتي تتحول إلى خلايا الدم الحمراء والبيضاء وكذلك الصفائح الدموية. هذه الخلايا الجذعية “موجودة في الدم ونخاع العظام عند الأشخاص من جميع الأعمار، وكذلك في الحبل السري للأطفال حديثي الولادة”.

إعلان

الصورة البارزة للمقال من طرف: www.guinnessworldrecords.com

ما رأيك؟

166 points
Upvote Downvote
جوليا رفيق

مقال من طرف جوليا رفيق

جوليا رفيق محبة للكتابة و التعبير اجد نفسي في كتابة القصص القصيرة المفيدة منها و الساخرة و مشاركتها مع العالم.

إعلان

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



Loading…

0
إعلان

كل شخص هو عبارة عن مزيج من لونين، فما هو مزيجك من الألوان؟

21 شخصًا أثبتوا وجود شخص ما في مكان ما يشبهنا تمامًا