in ,

أقدم مدن العالم التي لا تزال موجودة الى يومنا هذا

تمزج معظم المدن القديمة التي لا تزال موجودة حتى اليوم بين القديم والجديد، مما يدل على طول العمر وأهمية الموقع و استمراريته. تشكلت المدن في العالم القديم على طول طرق السفر والشبكات التجارية المهمة، وغالبًا ما كانت الميزات الجغرافية العملية والمفيدة تخدم احتياجات الإنسان على أفضل وجه. المدن القديمة في اليونان، على سبيل المثال، تتغذى على شبه الجزيرة لأنها تبرز في البحر الأبيض المتوسط. في الهند، تقع المدن القديمة على طول الأنهار والسواحل، وهي أماكن مثالية للزراعة و ازدهار الحضارة.

إعلان
إعلان

تعتبر المدن المعروضة أدناه بمثابة تذكير بالتاريخ والتغيير على حد سواء. تمتد أقدم مدن العالم عبر الكرة الأرضية، وبينما تختلف أقدم مدينة مأهولة في كل قارة حسب العمر، فإن روعة وتاريخ كل موقع يحمل جمالًا فريدًا. القائمة عبارة عن علم غير دقيق، حيث أن ما يشكل “مدينة” تقنيًا هو شئ غير دقيق، ولكن الغرض من الأمثلة هو تقديم مجموعة من اللمحات المختلفة للعالم القديم الذي لا يزال موجودًا بأشكال مختلفة حتى يومنا هذا.

الأقصر، مصر

المصدر: Kristina Tamašauskaitė / Unsplash

العمر: 3500 سنة

كانت الأقصر، التي كانت تُعرف سابقًا باسم واسط وطيبة، على قمة الأطلال تعود إلى حوالي 1500 قبل الميلاد. كانت الأقصر ذات يوم عاصمة مصر، تقع على نهر النيل وترتبط بالإله آمون. غالبًا ما يشار إلى الأقصر باسم “مدينة المائة بوابة”، وتتكون من ثلاثة أقسام متميزة: المدينة الرئيسية على طول الضفة الشرقية لنهر النيل، والمدينة القديمة على الضفة الغربية، ومنطقة المعبد المعروفة باسم الكرنك. الى الشمال.

أريحا، فلسطين الضفة الغربية

المصدر: Valdemaras D. / Unsplash

العمر: 11000 سنة

يُطلق عليها أحيانًا “أقدم مدينة في العالم”، وهي موقع ذو أهمية قديمة وحديثة على حد سواء. احتُلت أريحا منذ عام 9000 قبل الميلاد، وهي بمثابة واحدة من أقدم المستوطنات على هذا الكوكب. تشير الدلائل الأثرية إلى أن الجدران حول الموقع قد شيدت حوالي 8000 سنة قبل الميلاد مع تشكل الزراعة والمجتمعات. حكمتها مجموعات مثل الفرس والرومان والعثمانيين عبر تاريخها الطويل، أصبحت أريحا الآن تحت سلطة فلسطين.

حلب، سوريا

إعلان
إعلان
المصدر: aladdin hammami / Unsplash

العمر: 5600 سنة

تقع بين البحر الأبيض المتوسط ​​وبلاد ما بين النهرين، يُعتقد أن حلب، سوريا ، كانت مأهولة بالسكان خلال العصر البرونزي، ربما في وقت مبكر من 3600 قبل الميلاد. قرب حلب من نهر قويق و أرضها المرتفعة، جعلت منها مستوطنة مثالية، كان يحكمها اليونانيون والرومان والبيزنطيون والعثمانيون خلال أوائل القرن العشرين. دمشق، عاصمة سوريا الحديثة، هي أيضًا واحدة من أقدم المدن التي كانت مأهولة بالسكان باستمرار، ويعود تأسيسها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد.

بيلبوس (جبيل)، لبنان

المصدر: Nate Hovee / Pexels

العمر: 10000 سنة

كمدينة ساحلية، أطلق سكانها الفينيقيون على بيبلوس اسم جبل. احتُلت بيبلوس خلال العصر الحجري الحديث (حوالي 8000 – 4000 قبل الميلاد)، ونمت من قرية صيد إلى مركز تجاري مزدهر، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى النشاط التجاري اليوناني والمصري. اشتق اسم بيبلوس من الكلمة اليونانية التي تعني ورق البردي – بيبلوس – وهي إحدى الصادرات الرئيسية التي خرجت من الميناء. موطن المباني الدينية والعسكرية التي بنيت على مدى آلاف السنين، تسمى بيبلوس الآن جبيل.

كابول، أفغانستان

المصدر: Sher Shah Rahim / Unsplash

العمر: 3500 سنة

كانت كابول، عاصمة أفغانستان، تحت سلطة بعض القادة الأكثر إنتاجًا في التاريخ. تم ذكر كابول في الكتاب المقدس الهندوسي، وقد تأسست بحلول عام 1500 قبل الميلاد، وغزاها الحاكم الفارسي داريوس الأول (حكم 521-486 قبل الميلاد) خلال القرن الخامس قبل الميلاد، وأصبحت جزءًا من إمبراطورية الإسكندر الأكبر خلال القرن الرابع قبل الميلاد. استولى المغول على كابول فيما بعد، وكانت كابول عاصمة لسلالة المغول في الهند لفترة في أوائل القرن السادس عشر الميلادي.

أدت الحرب شبه المستمرة على مدى قرن ونصف القرن الماضي إلى جهود متضافرة لحماية آثار وتاريخ وثقافة كابول من قبل المسؤولين الأفغان والوكالات العالمية.

أثينا، اليونان

المصدر: Evan Wise / Unsplash

العمر: 5000 سنة

لا تنافسها سوى آرغوس، المدينة التي كانت موجودة منذ ما يصل إلى 7000 عام، يعود أول ذكر لأثينا في التاريخ إلى حوالي 1600 قبل الميلاد. تتميز أثينا بأنها أقدم عاصمة في أوروبا، وتعتبر موطنًا للفكر الغربي والثقافة الفنية. كانت أثينا ذات يوم المدينة المهيمنة في اليونان، قد تراجعت بعد الحرب البيلوبونيسية (431-404 قبل الميلاد) وسقطت في أيدي المقدونيين في عام 338 قبل الميلاد.

بلوفديف، بلغاريا

المصدر: Deniz Fuchidzhiev / Unsplash

العمر: 8000 سنة

عندما استولى فيليب الثاني ملك مقدونيا على مستوطنة تراقية صغيرة في 342 قبل الميلاد، أطلق عليها اسم فيليبوبوليس، أحد أقدم الأسماء لبلوفديف، بلغاريا. احتُلت بلوفديف منذ 6000 قبل الميلاد، وكانت أيضًا موطنًا للرومان والسلاف والبيزنطيين والعثمانيين. يمكن رؤية التأثيرات متعددة الثقافات في مدينة بلوفديف في طعام المدينة ونبيذها وهندستها المعمارية وثقافتها.

مدينة بنين، نيجيريا

المصدر: Ewinosa / Wikimedia Commons / CC-BY-SA 4.0

العمر: 3000 سنة

تعتبر مدينة بنين في نيجيريا، الأصغر من نظيراتها في الشرق الأوسط وآسيا، المدينة الرئيسية لمملكة إيدو. بُنيت مدينة بنين في وقت ما قبل أو خلال القرن الثاني عشر الميلادي، وقد دمرت على يد القوات البريطانية خلال أواخر القرن التاسع عشر. كانت مدينة بنين ذات يوم موطنًا لجدران ضخمة تنافس طول “سور الصين العظيم، وتستهلك مواد أكثر بمئة مرة من هرم خوفو الأكبر”، تشتهر مدينة بنين بأعمالها الفنية البرونزية والعاجية والخشبية.

شولولا، المكسيك

المصدر: carlos aranda / Unsplash

العمر: 2800 سنة

كمستوطنة رئيسية داخل حضارة بويبلا، تم بناء تشولولا في وسط المكسيك في وقت ما بين 800 و 200 قبل الميلاد. خدمت تشولولا فيما بعد كموطن للأولمك، الشعوب التي بنت هرمًا عظيمًا في الموقع. على الرغم من أن تشولولا قد تم التخلي عنها إلى حد ما بعد 800 م، إلا أنها تعتبر أقدم مدينة في المكسيك يسكنها البشر باستمرار. قام المحتلون من المايا والأزتيك والإسبان ببناء وإعادة بناء المدينة وحولها، والتي تعد الآن عاصمة ولاية بويبلا.

كيتو، الإكوادور

المصدر: Alejandro Alfaro M / Unsplash

العمر: 10000 سنة

تعمل كيتو كواحدة من عواصم الإكوادور (والاخرى هي لاباز) وتعتبر واحدة من أفضل المواقع التاريخية المحفوظة في أمريكا الجنوبية. بينما تشير الدلائل الأثرية إلى نشاط الصيد والجمع بالقرب من محيط كيتو قبل 8000 قبل الميلاد، فإن المدينة نفسها بنيت على بقايا مستوطنة الانكا خلال القرن السادس عشر.

باتاليبوترا، الهند

المصدر: Chandan Singh / Flickr / CC-BY 2.0

العمر: 2،490 سنة

تسمى الآن باتنا، تم بناء باتاليبوترا بالقرب من نهر الغانج في الهند عام 490 قبل الميلاد. خدمت باتاليبوترا كعاصمة لمملكة ماغادا (القرن السادس قبل الميلاد – القرن الثامن الميلادي) وكان يُطلق عليها أزيم أباد Azimabad تحت إمبراطورية المغول (القرنان السادس عشر والسابع عشر).

تشير مصادر من القرن الرابع قبل الميلاد إلى الهندسة المعمارية الجميلة للمدينة، التي بُنيت بطريقة مبهرة، بينما ذكر المراقبون من القرن التالي أن المدينة كانت تدار بشكل فعال من الحكم الذاتي.

أوجاين، الهند

المصدر: Ujjain.travel / Wikimedia Commons / CC-BY-SA 4.0

العمر: 2700 سنة

باعتبارها واحدة من سبع مدن مقدسة للهندوس، تعد أوجاين موقعًا مقدسًا للحج تعود أصوله إلى ما يقرب من 700 قبل الميلاد. تقع على هضبة مالوا، وقد كانت كمركز تجاري وسياسي، موطنًا لأحد نواب الملك الأربعة للإمبراطور أشوكا (المتوفى 238) خلال القرن الثالث قبل الميلاد. أطلق عليها المؤرخ اليوناني أريان (المتوفى 160) أوزين ، انتقلت المدينة إلى مملكة ماجادا عام 400 قبل الميلاد وأصبحت فيما بعد تحت الحكم الإسلامي.

فاراناسي، الهند

المصدر: Srivatsan / Unsplash

العمر: 3000 سنة

تقع فاراناسي، إحدى المدن السبع المقدسة للهندوس، على ضفاف نهر الغانج. تُعرف فاراناسي أيضًا باسم كاسي أو بنارس، وتحمل أهمية بالنسبة للبوذيين كموقع بالقرب من المكان الذي ألقى فيه بوذا خطبته الأولى.

بعد زيارة مارك توين لفاراناسي في أواخر القرن التاسع عشر، قيل إنه أطلق عليها اسم “أقدم من التاريخ، أقدم من التقاليد، أقدم حتى من الأسطورة”.

خانيا، كريت

المصدر: DANAE DAL BIANCO / Unsplash

العمر: 2400 سنة

ورد ذكرها في أقدم الأعمال المكتوبة من جزيرة كريت، تأسست خانيا (ربما أعيد تأسيسها) من قبل الإغريق ج. 524 قبل الميلاد. بعد قرون، غزا الرومان جزيرة كريت ونمت خانيا كميناء بحري أساسي. تغيرت السيطرة على مدينة خانيا طوال فترة القرون الوسطى، التي كانت تحت سيطرة البيزنطيين والمسلمين والفينيسيين والعثمانيين قبل أن تحتلها القوات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية.

لويانغ، الصين

المصدر: James Jin / Flickr / CC-BY-SA 2.0

العمر: 3046 سنة

كانت لويانغ، التي تتمتع بموقع استراتيجي حيث نهري يي ولو، مركز النقل البري والمائي خلال عهد أسرة تشو (1046-256 قبل الميلاد). كانت لويانغ عاصمة مزدهرة بحلول عام 771 قبل الميلاد واحتلت مكانة بارزة كموقع ذي أهمية سياسية واقتصادية خلال عهد أسرة هان (206 ق.م – 220 م). خدمت لويانغ لاحقًا كعاصمة متقطعة لأسرتي سوي و تانغ من القرن السادس حتى القرن العاشر الميلادي.

في حين أن لويانغ هي واحدة من أقدم مدن الصين، إلا أن يانشي القريبة منها تعود إلى أبعد من ذلك. يعود تاريخها الى العصر البرونزي، ما يقرب من 1600 قبل الميلاد.

غازي عنتاب ، تركيا

المصدر: Natalie Sayin — https://www.flickr.com/photos/turkish-travel/8441559346/ /Wikipedia / CC BY 2.0

العمر: 6000 سنة

بنيت مدينة غازي عنتاب الحديثة مستوطنات يعود تاريخها إلى ما يقرب من 4000 قبل الميلاد. تُعرف المدينة أيضًا باسم عنتاب، وهي كلمة حثية تعني “أرض الملك” – تشهد على أهميتها خلال الفترة التي كانت تحت سيطرة الحثيين خلال الألفية الثانية قبل الميلاد.

إعلان

تقع غازي عنتاب في جنوب شرق تركيا، وقد انتقلت ذهابًا وإيابًا من الاحتلال البيزنطي إلى الاحتلال التركي عبر العصور الوسطى ، وأخيراً أصبحت تحت سلطة الإمبراطورية العثمانية خلال القرن السادس عشر.

ما رأيك؟

343 points
Upvote Downvote
رشا يعقوب

مقال من طرف رشا يعقوب

إعلان

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



Loading…

0
إعلان

أشياء فظيعة حدثت في حكايات الطفولة الخيالية المفضلة لديك

16 صورة لذيذة لوجبة الإفطار في بعض الأماكن عبر العالم